Home

فَأَمَّا اليتيم فلا تقهر إعراب

إعراب الآية (9): {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9)}. (فَأَمَّا) الفاء الفصيحة (أما) حرف شرط وتفصيل (الْيَتِيمَ) مفعول به مقدم (فَلا تَقْهَرْ) الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل. إعراب الآيات (9- 11): {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)}. الإعراب إعراب فأما اليتيم فلا تقهر. لا محل لها جواب شرط مقدر، تقدير الكلام: إذا كان حالك كذلك يتما وضلالا وفقرا فمهما يكن الأمر فلا تقهر اليتيم. فأما: الفاء الفصيحة: حرف رابط لجواب شرط مقدر مبني على.

فصل: إعراب الآية (3):نداء الإيما

«فأمّا اليتيمَ فلا تقهر وقد ذكرنا في الحاشية من البحث أنّ إعراب هذه الأسماء يكون على حسب موقعها من العبارة، وأن إعرابها يسهل إذا تغافلتَ عن [أمّا والفاء]. ، فكأنما قيل: [لا تقهر اليتيمَ] إعراب القرآن: فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ «فَأَمَّا» الفاء الفصيحة «أما» حرف شرط وتفصيل «الْيَتِيمَ» مفعول به مقدم «فَلا تَقْهَرْ» الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل.

إعراب سورة الضحى: وَالضُّحَى: (الواو): حرفُ جرٍّ وقسم مبني على الفتح. ضَالًّا فَهَدَى ﴿٧﴾ وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى ﴿٨﴾ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ﴿٩﴾ وَأَمَّا السَّائِلَ. .إعراب الآية (9): {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9)}. (فَأَمَّا) الفاء الفصيحة (أما) حرف شرط وتفصيل (الْيَتِيمَ) مفعول به مقدم (فَلا تَقْهَرْ) الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل. فأما اليتيم فلا تقهر نوع الهمزة في كلمة فأما؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي.

وذلك ما درج عليه الطيبي ، ويجري على تفسير سفيان بن عيينة { السائل } بالسائل عن الدين والهدى ، فقوله : { فأما اليتيم فلا تقهر } مقابل لقوله : { ألم يجدك يتيماً فآوى } [ الضحى : 6 ] لا محالة ، أي فكما. حرف شرط غير جازم يكون للتفصيل والتوكيد (يقوم مقام مهما وجملة شرطها- أي جملة فعل الشرط، ولكن هذه النيابة في المعنى فقط، ولا تظهر في الإعراب، ففي قوله تعالى فأما اليتيمَ فلا تقهر- الضحى، 9- يكون.

فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ : فأما:الفاء الفصيحة. أما: حرف شرط وتفصيل. اليتيم:مفعول به مقدم لتقه · ] فأمّا اليتيمَ فلا تقهر [ (الضحى 93/9) من المقرر أنّ الأسماء هي التي تفصل بين [أمّا] وفائها. وأمّا الأفعال فلا تفصل بينهما، إلاّ أن يكون ذلك فعلَ شرط قال تعالى (فأما اليتيم فلا تقهر ) . فأما : الفاء زائدة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . أما : حرف تفصيل متضمن معنى الشرط والجزاء {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ} : لا تقهر يتيماً ولا تهنه أو تذله أو تستغل ضعفه, بل تلطف وارحم. ولا تنهر سائلاً عن علم أو مال فتحرجه وتكسر فؤاده, بل تعامل برحمة ولين ولا تكن فظاً أو متكبراً فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ مـــفـــــردات الــــقــــــرآن إعـــــراب.

فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) قوله تعالى : فأما اليتيم فلا تقهر أي لا تسلط عليه بالظلم ، ادفع إليه حقه ، واذكر يتمك قال الأخفش . وقيل : هما لغتان : بمعنى . وعن مجاهد فلا تقهر فلا تحتقر الموضع الرابع: الفعل الواقع بعد إما الشرطية، لم يجيزوا إيلاءه لاما، وأجازوا إيلاء معموله لها، نحو قوله تعالى: (فأما اليتيم فلا تقهر). مثال:وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى فأمّا الْيَتِيمَ فلا تَقْهَرْ وَ أَمَّا السَّائِلَ فلا تَنْهَرْوَ أمّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فحدّث.الضحى: 1 151 ـ نحو قوله تعالى : { فأما اليتيم فلا تقهر }3 . وقوله تعالى : { وأما السائل فلا تنهر }4 . فـ اليتيم ، والسائل كل منهما منصوب بالفعل بعده ، والفاء غير فاصلة بين الفعل ومعموله ، ولا مانعة {5 }

نحو قوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر )(3) . ومنه : متى تسمع الجرس فلا تتأخر عن الدرس . ومنه : إذا نجحت فهل تدعونا إلى حفل عشاء . نماذج من الإعرا اعراب; صرف; ثم قال تعالى فأما اليتيم فلا تقهر أي كما كنت يتيما فآواك الله فلا تقهر اليتيم أي لا تذله وتنهره وتهنه ولكن أحسن إليه وتلطف به قال قتادة كن لليتيم كالأب الرحيم قوله تعالى فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث مجيء الفاء هنا مشعر إما بتفريع وهذا ضعيف وإما بإفصاح عن تعدد وقد ذكر الجمل بتقدير مهما يكن من شيء وقد ساق تعالى هنا ثلاث مسائل الأولى معاملة.

فصل: إعراب الآيات (9- 11):نداء الإيما

  1. فِيهِ أَرْبَعُ مَسَائِلَ: الْأُولَى- قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ﴾ أَيْ لَا تُسَلَّط
  2. القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الضحى - الآية 10. سورة Sura الضحى Ad-Dhuhaa. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf
  3. [ولهذا قال:] { فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ } أي: لا تسيء معاملة اليتيم، ولا يضق صدرك عليه، ولا تنهره، بل أكرمه، وأعطه ما تيسر، واصنع به كما تحب أن يصنع بولدك من بعدك
  4. {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)}. الإعراب
  5. ٣ ـ وفي قوله «فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر» فن الالتزام أو لزوم ما لا يلزم فقد لزمت الهاء قبل الراء ، وفي هاتين الفاصلتين مع الالتزام تنكيت عجيب فإنه يقال : هل يجوز التبديل في.

إعراب القرآن الكري

إعراب أدوات الشرط . فيديو أدوات الشرط وأنواعها . (فأما اليتيم فلا تقهر، وأمّا السائل فلا تنهر وأما تأتي على قسمين؛ فإمّا أن تكون حرف امتناع لوجوب؛ حيث تختصّ بالأسماء، ويُرفع الاسم بعدها. تعرب إعراب الآية الكريمة السابقة بمعنى : فقيرا فأغناك من الغنائم أو فأغنى قلبك. (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ) (٩) (فَأَمَّا الْيَتِيمَ): الفاء استئنافية. أما : حرف شرط وتفصيل لا عمل له 127 ـ قال تعالى : { فأما اليتيم فلا تقهر } . فأما : الفاء زائدة حرف مبني لا محل له من الإعراب ، أما حرف تفصيل متضمن معنى الشرط والجزاء {1} . اليتيم : مفعول به متقدم على فعله وفاعله منصوب بالفتحة إعراب سور: الشمس والليل والضحى والشرح * وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى * فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ * وَأَمَّا.

الألف، أم، أما، أمّا، إمّا - ديوان العر

لو سمحتو اعراب: فأما اليتيم فلا تقهر، وأما والفاء الواقعة بعد وبعد فلا جراء الطرف مجرى الشرط كما قال سيبويه. وقد تكون الفاء لمجرد السببية بدون عطف نحو: إنا أعطيناك الكوثر إعراب ( أمَّا ,إمِّا ) 2 1076 2 5. الثقافة و ( فأما الذين آمنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه وفضل ويهديهم إليه صراطا مستقيما ) أي وأما الذين كفروا فلهم كذا وكذا ( فأما اليتيم فلا تقهر أما عن إعراب الحديث الشريف فأقول : (فأما اليتيمَ فلا تقهر) ، حيث هنا يتقدم المفعول به على الفاعل وجوباً. كما لا يجوز لنا أن نعتبر جملة اليتيم فأما لا تقهر جملة صحيحة فهي خاطئة ، بل الصحيح فقط. فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالي في شرحه لجمل كبيرة من الأحاديث الواردة في.

فأما اليتيم فلا تقه

إعراب سورة الضحى - محمود قحطا

أبو عبد الله العياشي بن أعراب رحماني * وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى * فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ * وَأَمَّا. فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ۝ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ والنهر يعني أن يزجره، قد تكون العبارة أحياناً سليمة كأن يقول: إن شاء الله، أو يقول: أبشر، ولكنه يؤديها بطريقة تدل على. 3- إذا نَصَبَهُ جوابُ (أمَّا) ، نحو: ﴿ فَأمَّا اليَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ ﴾. 4- إذا نَصَبَهُ فِعْلُ أمْرٍ دخَلَتْ عليهِ الفاءُ، نحو: ﴿ اللَّهَ فَاعْبُدْ ﴾، (النِّعْمَةَ فاشْكُرْ) - فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر - كافئ المجتهدين أما المقصر فعاقب. 2- إذا كان فعله فعل أمر مقترن بالفاء: والغرض من هذا التقديم التوكيد والعناية والاهتمام مثال - الوطن فصن. نحو قوله تعالى: ( فأمّا اليتيمَ فلا تقهر * وأمّا السائل َفلا تنهر)، ويزول وجوب التقديم إذا اشتملت الجملة على فاصل بين أمّا وجوابها، نحو: (أمّا اليومَ فاكتبْ ما شئتَ)

إعراب القرآن

إعراب لا يكن للخصام قلبك مأوى اللؤل إعراب فأما اليتيم فلا تقهر. لا محل لها جواب شرط مقدر، تقدير الكلام: إذا كان حالك كذلك يتما وضلالا وفقرا فمهما يكن الأمر فلا تقهر اليتيم. فأما: الفاء. قاموس معاجم: معنى و شرح يتيم في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية **يُتْمٌ** \- [ي ت م]. (مص. يَتَمَ، يَتِمَ، يَتُمَ). عَاشَ فِي يُتْمٍ.. أدوات الشرط الجازمة أدوات الشرط الجازمة في اللغة العربية هي التي تعلّق الجواب بالشرط، ومن هذه الأدوات: إنْ، ومَنْ، وما، وأين، ومتى، وعادةً ما تَجزم الفعل المضارع عند وقوعها قبله، ومثال ذلك: (متى تطلعْ الشمس، يخرجْ.

محتويات ١ أدوات الشرط الجازمة ٢ أسماء الشرط غير الجازمة ٣ حروف الشرط غير الجازمة ٤ إعراب أدوات الشرط ٥ فيديو أدوات الشرط وأنواعها ٦ المراجع أدوات الشرط الجازمة أدوات الشرط الجازمة في اللغة العربية هي التي تعلّق الجواب. كما في قول الله تعالى: فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر. وقول الخنساء في رثاء أخيها: إن البكاء هو الشفا ء من الجوى بين الجوانح نرى فيهما تجانسًا غير تامٍ بوجود كلمتين مختلفتين في. أَدَاةُ الشَّرْطِ هي أداة مبنية تستخدم للربط بين فعل الشرط وجوابه، وهي إما اسْمُ شَرْطٍ أو حَرْفُ شَرْطٍ، وهي تقسم إلى قسمين: . أدوات الشرط الجازمة. وهي تَجْزِمُ الفِعْلَيْنِ المُضَارِعَيْنِ، أي فِعْلَ الشَّرْطِ. موقع تابع لحوزة الهدى للدراسات الإسلامية يعنى بشؤون القرآن الكري

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ ) قال: تُغْمِصْه وَتحْقِره . وذُكر أن ذلك في مصحف عبد الله (فَلا تَكْهَرْ ) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ لَا تَقَّهَرْ، ولَا تَنَّهَرْ بقلم:جمال عبد الناصر أبو نحل. تَمَرُ الأوطان بالمُر، والمرارة، ومَعَها أغَلب المُواطنين العَرب، والمُسلِمِين حُكامًاً، ومَحَكُومِيِن، والأُمة جَمعاء، في.

شرح مشكل اعراب سورة المطففين قوله فأما اليتيم فلا تقهر اليتيم نصب بتقهر وحقه التأخير بعد الفاء وتقديره مهما يكن من شيء فلا تقهر اليتيم ومثله وأما السائل فلا تنهر ولو كان مع تقهر وتنهر هاء. 3- جملة الشرط: كقوله تعالى: (فَأَمَّا إِنْ كانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ). 4- اسم منصوب لفظا أو محلا بالجواب: كقوله تعالى: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ) قال تعالى فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ إعراب كلمة اليتيم إعراب كلمة الله :مضاف إليه مرفوع لفظا مجرور محلا منع من ظهور الكسرة حركة إلاالمعارة.

فأما اليتيم فلا تقهر نوع الهمزة في كلمة فأما؟ - موقع نصائ

إعراب سورة الضحى (1-11) إعراب القرآن الكريم. إعراب سورة الضحى (1-11) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (وَ الضُّحى (1) وَال (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9) آ:9 فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ الفاء مستأنفة، أما: حرف شرط وتفصيل، اليتيم: مفعول مقدم لـتقهر، والفاء رابطة، وجملة لا تقهر مستأنفة. آ:10 وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَر ومثالها: ((فأما اليتيم فلا تقهر)). أما الجملة بهذه الصورة فلا أدري أهي جارية على القياس أم لا. صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوق

وأما السائل فلا تنه

قال تعالى: فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ. وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ. وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [الضحى 9 - 11/ 93] اعراب المفعول به الاول والثاني ، وذلك كما جاء في القرآن الكريم في الآية الآتية (فأما اليتيم فلا تقهر)، ففي الآية السابقة تم تقديم المفعول به (اليتيم) وجوبًا، وذلك بهدف الفصل بين الفعل و (أم إذا سُبِق المفعول به بأمّا، كقول الله تعالى:فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ فهنا تقدم المفعول به على الفعل والفاعل وأن تقول في أما المفتوحة الهمزة المشددة الميم من نحو ( فأما اليتيم فلا تقهر ) الآية حرف شرط وتفصيل وتوكيد ومن نحو أما زيد فمنطلق حرف شرط وتوكيد بدون تفصي وهي حرفُ شرطٍ وتوكيدٍ دائِماً، وتفصيلٍ غالباً. يَدُلُّ على الأوَّلِ مَجِيءُ الفاءِ() بعدَها. وعلى الثالِثِ استقراءُ مَوَاقِعِها، نحوُ: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ}()، {فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ.

فأما - (ف) رابطة (أما ) حرف شرط وتفصيل. 28. اليتيم - مفعول به مقدم منصوب بالفتحة. 29. فلا - (ف) رابطة لجواب (أما ) لا - حرف نهي وجزم. 30. تقهر - فعل مضارع مجزوم بالسكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. 31 - قولُه: أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا فيه المُبالَغةُ والإفراطُ في الصِّفةِ؛ وهو أنْ يذكُرَ المُتكلِّمُ حالًا لو وقَفَ عندها لأجزأَتْ، فلا يقِفُ عندها حتَّى يَزيدَ في.

إمّـا و أمّـا - ديوان العر

‫سورة الضحى : القسم الثاني - إعراب آية من القرآن الكريم

أما - قواعد اللغة العربية - الكفا

(3) ما يَخْتَصُّ بالأَفْعالِ فيعملُ فيها كـ لا مثل قولِه تَعَالى: (فأما اليتيم فلا تقهرْ) (يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم). الإعراب والبناء (أ) البنا كما لا يجوز لنا أن نعتبر جملة اليتيم فأما لا تقهر جملة صحيحة فهي خاطئة ، بل الصحيح فقط أن نقول (فأما اليتيم ) ، و هذا ما يقصد به بـ وجوباً ، أي يجب تقديم المفعول به على الفاعل فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث; غلي مسلسل; ف ب أ ي آل اء ر ب ك م ا ت ك ذ ب ان Surat Apa Dan Ayat Berapa; غناتي ودنى ودانه دانه القحطان نفحات قرآنية في سور الشمس والضحى والعصر. سورة الشمس: قال تعالى: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ﴾ [الشمس: 9]. أقسم الله جل وعلا أحد عشر قسمًا من بداية السورة أن المفلح هو من زكى نفسه، أي: طهر نفسه من الذنوب والعيوب

الفائدة الثامنة عشرة : ( أمّـا ) حرف شرط وتفصيل ، وتسد مسد فعل الشرط إذا وقع بعدها اسم مرفوع كان مبتدأً ، وجملة جواب الشرط المقترنة بالفاء تسد مسد الخبر كقوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر فى ظلال آية وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ملاحظة :كتبت كلماتى والأمثلة التى تحدثت بها باللون الأخضر وما نقلته عن العلماء أجلَهم الله باللون الأسود للتمييز . حينما زهدنا فى طلب العلم والتعلم كثرت الآفات فى. فَأَمَّا الْیَتِیمَ فَلا تَقْهَرْ: مبنى بر ارشاد است نظر به این که در کودکى رسول صلّى اللّه علیه و آله یتیم و فاقد پدر و مادر بوده هرگز با ایتام و کودکان بى‏پدر اظهار عزت و بزرگى منما و آنان را. قال تعالى : فأما اليتيم فلا تقهر ، و أما السائل فلا تنهر، و أمّا بنعمة ربك فحدّثجاءني إخوته ، أما محمد فأكرمته و أما عمر فأهنته و أما رضا فأعرضت عنه .نلاحظ أنه بعد إجمال الإخوة جاء التفصيل.و.

8 idées de إعراب سورة الضحى | apprendre l'arabe, education

منتديات ستار تايم

والثاني الحفاظ على شخصية اليتيم فلا يقهر ولا يدع ولا يهان كما قال سبحانه وتعالى: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ}، وأسوأ من ذلك أن يبتلى الطفل بأبوين مشغولين عنه لا يفكران فيه؛ فهذا هو. صور عن عاصفة الحزم خلفيات لجنود الوطن صور حزينه. هكذا تحدثوا عن عاصفة الحزم السعودي صحيفة إلكتروني

فأما اليتيم فلا تقهر - مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس

خدمات عد ة للمواطنين تقد مها شعبة الجوازات الجديدة بالمركز الإداري بالسلي صحيفة المواطن. نصائح في النحو و الاعراب من الاستاذ نادر شعوط الفائدة الأولى : إذا نــوِّن المنقوص حذفت ياؤه رفعاً وجراً . تقول ( هذا قاضٍ ) و( مررت بقاضٍ ) الفائدة الثانية : ضمير الغائب يستتر جوازاً ، وأما ضمير المتكلم والمخاطب يستتر. 9 » فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ 10 » وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ 11 » وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّث